[size=24]قال احد الاباء لو جاءك فكر من جهة حاجه جسديه اى رغبه ماديه وطرحته عنك مرة ثم جاءك ثانيه فطردته ثم اتى اليك مره ثالثه فاعتبره حربا من الشيطان تحتاج الى مقاومه شديده منك وساءل اخ انبا بنيامين قائلا ما معنى لا تجاوزا عن الشر بشر فقال له القديس يمكن ان يندرج تحت هذا الموضوع اربعة اقسام الاول خاص بالقلب يعنى التفكير والثانى يتعلق بالنظر يعنى الى المسئ والثالث خاص باللسان يعنى الكلام الشرير اما الرابع فيختص بالرد على الشر بشر ويستطرد بقوله فان استطعت ان تغلب القلب اى ايقاف التفكير فى الشر فلن تصل الى النظر ولكن ان وصلت الى النظر فاحذر من التكلم باللسان وان تحرك اللسان فاقطع كلامك فورا حتى لا تجازى الشر بالشر فعلا وهو واحد من اربعه ينبغى على المرء ان يقطعها وثانيها هو اللسان اما الثالث فهو النظر واما الرابع فهو القلب عدم تخزين الشر فى القلب حتى لا يتحول الغضب الى كراهيه وحقد وحسد وغيره وانتقام باللسان او اليد او باى وسيله اخرى