ان هذا العالم قد خلقه الله بكل مافيه من من الهواء والماء والنبات والحيوان والشمس والقمر وباقى الكواكب والنجوم التى تزين السماء
وجميع الخلائق والكانئات الحيه والغير الحيه المنظوره والغير منظوره كل هذه ابدعها الله من العدم اللى الوجود فى سته ايام ورتبها بحكمته
العلويه الغير المحدوده الفائقه الادراك وكان الله قادرا على ابداع هذا العالم فى لمحه انما اقاضت حكمته الساميه ايجادها فى سته ايام بدوها
الاحد وختامها الجمعه وماكان الله محتاجا اللى الات يستعين بها فى ايجاد العالم من العدم بل خلقه بقدره كلمته اذا كان يقول
للشى كن فيكون ولقد خلق الله فى اليوم الاول النوروفصل بين النور والظلمه ودعا النور نهارا والظلمه ليلا
وفى اليوم الثانى ابدع الجلد اى الفضاء غير المحدود فى اليوم الثالث جمع المياه ودعا مجامعها بحارا واليابسه ارضا
وابدع من الارض النبات والعشب والبقول وفى اليوم الرابع ابدع النورين العظيمين اى الشمس والقمر وباقى الكواكب الخمسه والنجوم وفى اليوم الخامس ابدع من الماء الاسماك والحيوانات البحريه والطيور وفى اليوم السادس ابدع الوحوش والدواب والبهائم ذوات الانفس الحيه وبعد ان ابدع كل هذه
المخلوقات وفى اخر اليوم السادس خلق الله الانسان الاول وباركهما واسكنهما وجعلهما فى جنه عدن ويقول الكتاب عند ختام كل عمل
وراى الله ذلك انه حسنا وفى اليوم السابع فيه كف الله عن العمل وباركه وقدسه لان الله فيه استراح من جميع اعماله ولذلك دعى
يوم الراحه وامر الله ان يقدسه للرب اللى الابد تذكره لا احسان الله فى تكوين العالم
2- لماذا خلق الله كل هذا
خلق الله كل هذا لانه هو الغنى بالبركات الكثيره والنعم الوفيره وحاشا له ان يكون انانيا بل هو ايضا الباذل والمنعم بطبعه
شاءت اراداته ان يشترك معه خلائق كثيره فخلق الملائكه والحيوانات والطيور والزحافات والحشرات وملاين الخلائق
مما لايمكن ان تحصى لها عددا خلقها ليمتعها ببركاته
3-كيف خلق الله الانسان
والله من عمق محبته غير المحدوده اراد ان يخلق خليقته مختلفه عن خليقتين خلقهما وهما الخليقه الروحيه والخليقه الحيوانيه الماديه
فخلق الانسان الذى يجمع بين الطبيبعتين الماديه والروحيه فصنعه من تراب ووضع فيه من روحه نسمه حياه وجعله سيدا لكل الخليقه
4-لماذا خلق الله الانسان
خلقه لنفس المحبه الرائعه السامى المنزه عن الغرض خلقه ليسعده ويمنحه من بركاته ونعمه ليعطيه السلام اللذى يفوق كل عقل وجعل
له الخليقه الحيوانيه الماديه فى خدمته واعطاه سلطانا على كل المخلوقات من حيوانات ونباتات (تك 1-28)
كما جعل الملائكه فى خدمته وحراسته(عب 1-14)وبذلك اصبح الانسان سيدا على الارض له سلطان على كل مافيها
وماعليها ولكى يجعل الله الانسان ولكى يجعل الله الانسان يتمتع بالسعاده اكتر وضعه فى فردوس النعيم حتى يتمتع بوجود الله معه
ووجوده فى حضره الله بعد ان اعطاه سلطانا على كل شجر الجنه فخلق الانسان لا ليعبده
(خلقنى انسانا كمحب البشر ولم تكن انت
محتاجا اللى عبوديتى بل انا المحتاج اللى ربوبيتك )القداس الالهى
وذلك لان الله غير محتاج لخليقه تتعبد له فهو ليس ناقصا يريد ان يكمل نفسه بخليقه تتعبد له ولكن خلقه ليسعده ويمتعه
بالبركات والخيرات اما عباده الانسان لله فلم تقرض على الانسان فرضا بل احس بها الانسان نفسه شعورا بالحب
وعربونا للموده التى اظهرها الخالق نحو المخلوق لاتسطتيع قوه ان تمتع قلب محب عن حبيبه
(انا لحبيبى وحبيبى لى )
هذه هى الصلاه شعر الانسان بلزومها فااتصل بخالقه ليقدم له شكرا وعرفانا بالجميل (1)
(1)حبيب جرجس, خلاصه الاصول الايمانيه فى معتقدات الكنيسه القبطيه الارثوذكسيه, الطبعه العاشره 1928 , ص -ص 18-21