القمص تادرس شحاتة
علم اللاهوت لغوياً :
كلمة اللاهوت مشتقة من الكلمة اليونانية ( ثيولوجى ) ومعناها العلوم التى تختص بالله , وهناك من يرجعها إلى العربية لأن ( الإل ) هو الله وأيضاً كلمة ( لاه ) تعنى أصل اسم الله أما وزنه فهو فعلوت مثل : ( رهبوت – رحموت – جبروت , وهى صيغة مبالغة )
( أنظر قاموس مختار الصحاح )
علم اللاهوت اصطلاحا ً :
هو العلم الذى يتحدث عن الله وطبيعته وصفاته وشرائعه ومعاملاته مع البشر فى الكتاب المقدس وكذا فى سائر التعاليم الإيمانية .
أنواع علم اللاهوت
1. علم اللاهوت الروحى :
ويبحث فى الأمور الروحية وبناء الإنسان روحيا بمنهج أرثوذكسى سليم .
2. علم اللاهوت النظرى :
وهو الذى يبحث فى الأمور الإلهية بطريقة نظرية معتمداً على العقل فقط دون النقل من الكتب المقدسة .
3. علم اللاهوت العقيدى :
وهو الذى يعتمد فى دراسته على العقل والنقل معا فى كل المعتقدات المسيحية والإيمانية , ويبرهن على صحتها من العقل ومن الكتاب المقدس وكتب الأباء القديسين .
4. علم اللاهوت المقارن :
وهو الذى يبحث فى البدع والهرطقات ويناقش نقطة البدء فيها والجلسات التى عقدت بسببها والرد عليها بالبراهين العقلية والنقلية .
5. علم اللاهوت الأدبى :
وهو الذى يبحث فى الآداب والأخلاق المسيحية ونظم الشريعة وسلوك الإنسان ومسئولياته وعمل الضمير ومفهوم الوصايا روحياً وأدبياً فى المسيحية .
6. علم اللاهوت الطقسى :
وهو العلم الذى يبحث فى طقوس الكنيسة وترتيبها وصلوات وممارسات الأسرار من الناحية الطقسية وكذا فى شكل الكنيسة وبنائها الطقسى ومحتوياتها وكل مستلزمات العبادة المسيحية .
7. علم اللاهوت الرعوى :
وهو ما يسمى بعلم الرعاية ولكن كلمة اللاهوت الرعوى
أوضح وأقرب إلى الصواب حيث أن الله هو الراعى الحقيقى . وهو يبحث فى نظم الرعاية والخدمة ووسائل جذب النفوس وربحها وطرق الخدمة فى المدينة والقرية وتنظيم إدارة الكنائس وتنظيم الخدمة بها .
8. علم اللاهوت الدستورى :
وهو الذى يجمع كل معتقدات المسيحية والكنيسة كدستور وقانون وسجل لكل بنود المعتقدات الإيمانية فى الديانة المسيحية .
9. علم اللاهوت الأبائى ( أو التقليد ) :
وهو علم الباترولوجى أى علم أقوال الأباء وهو الذى يبحث فى نصوص أقوال الأباء فى الأمور اللاهوتية والمعتقدات الإيمانية لتثبيت براهينها من أقوال الأباء القديسين المعترف بهم فى الكنيسة المقدسة .
10. علم اللاهوت التفسيرى :
وهو الذى يقوم بتفسير الأسفار فى العهدين القديم والجديد وشرح ما عسر فهمه , وارتباط الآيات معا من جهة موضوع معين لإظهار التفسير السليم لآيات الكتاب المقدس واستخراج الحقائق الإيمانية والمعتقدات اللاهوتية منه .