الصفات الاجتماعية1 - صديقا لتلاميذه : لكي يكسب الخادم صداقة تلاميذه يجب مراعاة الآتي:ـ
· تقديم ما يتناسب مع تلاميذه وهذا يأتي عن طريق فهم الخادم لخصائص الأعمار ومستوى إدراكهم وما يحيط بهم من مشاكل واحتياجات في كل مرحلة سنية
· الابتسامة في وجوههم: فتعبيرات الوجه تتكلم بصوت ابلغ من صوت اللسان. إن ابتسامة الخادم في وجه تلميذه عند حضوره لمدارس الأحد تعد بمثابة الترحيب الحار به· حفظ الأسماء : إذا نادى الخادم تلميذه باسمه في كل مرة. فهذا يعنى انه يقدم له مجاملة لطيفة باقية لأثر ... أما نسيان الاسم أو النطق به مغلوطا فهذا خطا
· المدح بإخلاص : يجب على الخادم الناجح ملاحظة تلاميذه ليعرف الأشياء التي يجب أن يمدح عليها كل تلميذ في فصله
· تقديم الأوامر في صورة اقتراحات : إلقاء الأوامر يرفعهم إلى العناد لكن تقديمها في صورة اقتراحات مهذبة يشبع فيهم الإحساس بالأهمية ويدفعهم إلى التعاون.
· الإصغاء إليهم باهتمام:الإصغاء يعنى أكثر من الاستماع فهو يعنى إعطاء الآخر كل انتباه مهما كانت الأحاديث تافهة في نظره " ليكن كل إنسان مسرعا في الاستماع مبطئا في الكلام" ( يع 1 : 19)
من فوائد الإصغاء للحديث:
v التعبير عن الحب
v التعرف عليه و فهمه
2 - متعاونا ومتواضعا : الخادم المتعاون يستطيع
· يتفاعل مع الجماعة دون سيطرة أو فرض سلطة أو رأى
· يقبل وجهة نظر الآخرين
· يدرك أن توقفه عن العمل هو تعطيل لعمل الجماعة
· يسعى لوحدة الجماعة معا و وضع السلام بينها
· يقتنع بأنه لا يستطيع أن يقوم بالعمل بمفرده
· يكون متابعا ناجحا وقائدا ناجحا في نفس الوقت
· يبتعد عن الأساليب المعوجة والملتوية في تحقيق رغباته و أهدافه
· يحترم الآخرين ويقدرهم سواء كانوا كبار أم صغار
3 – مرحا : في المرح يكون الخادم مسيطرا على تلاميذه أما في التهريج يفقد الخادم السيطرة على تلاميذه.4 - أمينا ومسئولاً : الأمانة يمكن أن تظهر في الأمور الآتية
· العلاقة مع الله
· الانتظام في حضور مدرسة الأحد
· تحضير الدرس مقدما
· متابعة التلاميذ بانتظام
· قادرا على تحويل وجذب انتباههم
الصفات العقلية والبدنية 1- دارسا ومتعلما :قابل للتعليم - واسع الاطلاع – دائم المعرفة لحاجات الطفل من كل النواحي وكذلك دارس كلمة الله - دارس علم نفس - ملما بفن التعليم
2- مقتنعا بالهدف: كل رجال الله كان لهم هدف محدد مثل نوح ( بناء الفلك) موسى (تحرير الشعب ( وهكذا.
3 - مظهره لائق : المظهر: اللبس بسيط - حشم- مناسب للأطفال ( مناطق شعبية - أرياف – أماكن راقية(
4 - تحسين استخدام صوته : لا ينفعل أكثر من اللازم - عدم السرعة في الكلام أو البطء الزائد - يتحاشى تكرار كلمة معينة مرات كثيرة- كلامه واضح ومسموع.
5 - يحسن استخدام الحركات : يتحاشى الحركات الانفعالية كما يتحاشى عدم الحركة تماما.
6 - يحسن استخدام الوصف والخيال : فالوصف والخيال واستخدام الأمثلة يوفر كثيرا من الجهد في الفهم مثل الرب يسوع عندما قال أنتم ملح الأرض... أنتم نور العالم .
7 - خلاق ومبتكر : يأتي بأفكار. ونتيجة التفكير المستقر والرغبة الصادقة في تقديم أفضل درس والاجتهاد في البحث والتنقيب عن كل ما هو جديد
8 - متزن وجدانيا وعاطفيا : يكون سنه مناسب للتلاميذ وعنده قدرة على التغلب على الصعوبات التي يواجها