منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا
منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا
منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا

نرحب بكم في منتديات تماف ايرينى واتمنا لكم اوقات سعيده اي اشكاوى لو استفسار انا موجود دا اييمل الخاص بالمنتدى mena_net85@yahoo.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» القداس الغريغورى عربببببببببى
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالثلاثاء يوليو 22, 2014 2:36 pm من طرف صليب012

» اسمع احلى راديو
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالخميس أغسطس 22, 2013 3:03 pm من طرف michaelzaky

» مهرجان التنمية البشرية السنوى
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالأربعاء يناير 30, 2013 4:44 am من طرف stmaryaiad

» 7asri (مكتبه ضخمه)جـمـيـع عـظـات البابا شنودة منذ عام 1970 اكتر من الف عظه للاستماع والتحميل المباشر
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالخميس يناير 10, 2013 10:18 am من طرف فكتر فرج

» مهـــم للآ سـتـــآذ ( ميــنــآ الســوهــآجـي ) *
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 4:31 am من طرف زائر

» حل مشكله كل طالب بالمرحله الابتدائيه
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالأربعاء سبتمبر 26, 2012 2:04 am من طرف برونو

» الهجرة العشوائية لأمريكا
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالأحد سبتمبر 23, 2012 5:26 am من طرف stmaryaiad

» الدورات التدريبية المدعمة لشهر سبتمبر
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالسبت سبتمبر 08, 2012 11:42 am من طرف stmaryaiad

» اسمع احلى واجدد الترانيم على راديو الاقباط واستمتع بمدائح وتماجيد للشهداء والقديسين
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالجمعة أغسطس 17, 2012 6:37 am من طرف aznew

شاهد قنوات مسيحيه

قناة الحياه
قناة الطريق
قناة الرجاء
قناة الشفاء
قناة اغابي
قناة الكرمه
قناة معجزه
قناة سات 7
قناة الاراميه
قناة البشاره

تهنئة

 
جديد المنتدي

اقرا الاجبية

 عرض الاعلانات داخل منتديات سنكسار القبطية

 سنكسار TV

 قاموس الكتاب المقدس

 Rss منتديات سنكسار

تحيــــة



تحيــــة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ربنــــــ موجود ـــــــــــــــــا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا على موقع حفض الصفحات
تصويت

شاهد قنوات مسيحيه

قناة الحياه
قناة الطريق
قناة الرجاء
قناة الشفاء
قناة اغابي
قناة الكرمه
قناة معجزه
قناة سات 7
قناة الاراميه
قناة البشاره

ربنـــــ موجود ـــــا
شاهد القنوات الدينيه المسيحيه ( اغابي+الحياه+الشفاء+معجزه+سات7+الكرمه +الاراميه+البشاره+التسبيح) الان بث مباشر علي منتديات منتدى تماف ايرينى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مينا السوهاجى - 3977
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
بيشوى أفرايم - 106
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
mashmosha - 94
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
مرمر 100 - 87
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
دودوقلب يسوع - 74
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
مرقريوس - 65
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
houras - 54
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
jaky - 44
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
ابن سينا - 42
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 
دانيال - 32
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_rcapابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_voting_barابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى I_vote_lcap 

 

 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:25 am

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى


تشابه الوثنيين فى أضهاد الأقباط والمسيحية فى مصر فقد سحل الوثنيين مار مرقس فى شوارع الإسكندرية فقط أختلفت المدينة وأختلف الزمن ففى شوارع دمياط طاف المسلمين بالقديس سيدهم بشاى مثلما يطوفون بالذبيحة ويحتفلون بها قبل ذبحها وأكلها , فى وسط الهيجان ن وكانت أيام شهادته أياما مريرة لكل للمسيحيين فى دمياط ,



وطاف الوثنين بالقديس فى شوارع المدينة ثائرين وهم ينكلون به أشد التنكيل وأستهزأوا به وبصقوا فى وجهه ولطخوه بالأقذار , ونتفوا شعر لحيته , ومزقوا جسده حتى تناثر لحمه وهم يطوفون به مكبرين ينادون إلههم أكبر الآلهه وزعيم آلهتهم .


فى الصورة المقابلة جسد القديس الشهيد الطوباوى سيدهم بشاى - الذى باركه الرب يسوع وجسده لم يرى فساداً وظل شاهدا على شر الاشرار حيا وميتا


إن أبليس وجنوده الشريرة يتفنن دائماً فى إيذاء ضحاياه جسدياً ونفسياً , وذلك بأنه أضاف إلى عذاب جسد سيدهم بشاى المسيحى القبطى آلام نفسية كانت ظاهرةً فى معاملة سيدهم بشاى بالسخرية والإستهزاء والاشرار معتقدين أن عقيدتهم هى العقيدة الوحيدة الصحيحة


وحكم الوثنيين علي القديس بالجلد تماما مثل ما فعل الرومان الوثنيين مع الرب يسوع وكانوا يسمونها عقوبة نصف الموت , وكانت عقوبة الجلد فى كلتا الحالتين هو جزء من العزاب الشديد الذى أفضى إلى الموت .


وإن لم يكن له الإكرام فى الحياة وظلم من شر الأشرار فقامت الكنيسة القبطية بتكريمه وأعتبرته فى مصاف عظماء الشهداء , وكتبت حادثة قتله فى كتاب السنكسار المقدس وتقيم له التذكارات بإستمرار فى 7 برمهات من كل عــــام .



[size=29]دميــــــاط [/size]




فى لمحة تاريخية فى كتاب لمحة عامة عن مصر عام 1830 م ذكر كلوت بك أن : " دمياط فى أيامه كانت مدينة كبيرة وكانت تعد ثان بلد بالأقليم المصرى بعد القاهرة .


وفى عصره كان هناك مشروع لتوسيع ميناء الأسكندرية ومشروع آخر هو حفر ترعة المحمودية عام 1830 م , فدب النشاط والعمل فى مدينة الأسكندرية وذهب إليها كل من يبغى العمل ومنهم القديس سيدهم بشاى فقد هاجر إلى الإسكندرية وقلت زياراته لمسقط رأسه دمياط , وكان يحضر لإستلام الخشب من الجمرك الذى كان يلتزم به حنا فخر الدمياطى السورى الأصل .


وكانت مدينة دمياط بها عدد لا بأس به من اليهود المقيمين فى دمياط , وكانت لهم كنيست موقعها بوكالة الصابون ( آل إلى جامع ما زال حتى اليوم خراباً ) .


وكانت هناك حارة أسمها حارة النصارى يسكنها المسيحيين ويسكن بها بعض الأسر الإسلامية التى كانت تعيش جنباً إلى جنب معهم .


وكان هناك فى المدينة طائفة من المسيحيين الأروام ( تابعين للكنيسة الملكية ) ( القس وهبة بدمياط) وكانت اسر الروم الأرثوذكس حوالى 200 أسرة .


وكان يقدر عدد الأسر الكاثوليكية حوالى 25 أسرة


أما الأقباط فكان عدد الأسر 20 أسرة قبطية فى ذلك الوقت وكان كهنة الكنيسة القبطية القمص يوسف ميخائيل والقمص حنا يوسف .


وكان ميخائيل سرور بك قنصلاً لست دول على الثغر سنة 1840 وهو رومى الأصل .




[size=29]بعض مما جـــــــاء فى التقرير المقدم للخديوى (1)



عثر على نسخة من التقرير الذى قدمه القمص يوسف ميخائيل لليديوى محمد على كتب فيه جميع الحوادث التى سبقت قتل الاشرار لـ سيدهم بيشاى وهى حوادث تؤكد وجد إضطهاد لم يردع فى بدايته بل سانده المسئولين , وبدأ الاشرار فى مضايقة الأقباط وتضييق الطريق عليهم



أولاً : حادثة إعتناق رجل أرمنى الإسلام




قبل قتل الاشرار فى دمياط للشهيد سيدهم بيشاى بحوالى أسبوعين , حضر إلى دمياط رجل أرمنى صنعته دخاخنى فى الأسكندرية , وقام بإستئجار محل بوكالة بدر الدين للتجارة , ولكنه لم ينجح وفقد ثروته وأراد الهجرة إلى خارج مصر , ولم يكن له من المال ليحصل على تذكرة خروج من مصر , فحاول أن يحصل على تذكره خروجه وهجرته بأشهار إسلامه فطلب أشهار إسلامه إلى المحافظ , فأسرع بالموافقة , وقام
الاشرار بزفه فى شوارع دمياط وأزقتها بالطبول والزمر وأطلاق الأعيرة النارية لأرهاب المسيحيين فى البلدة حيث أركبوه حصاناً دليل على ترقيته لأن الاشرار أجبروا المسيحيين على ركوب الحمير فقط , وأثناء طوفانهم فى البلده قام الاشرار برجم من يروه من المسيحيين بالحجارة وألقاء الطوب على بيوتهم .



ثانياً : حادثة المعلم إلياس الرومى

[center]بعد حادثة رجم المسيحيين وبيوتهم بالطوب أثناء زفة الرجل الأرمنى الذى أعتنق الإسلام بأيام كان المعلم إلياس يوسف باشكاتب شئون ألأصناف خارجا من بيته صباحاً متوجهاً إلى محل عمله , فدفع المسلمين ولداً شريراً ظل يسير وراءه يشتمه ويهينه بألفظاظ نابية , وكان يسبه فى دينه , وأنضم إلى الولد آخرين , وبدأوا يرجمون المعلم إلياس بالحجارة , أخيراً تضايق المعلم ألياس وجرى وراء الولد ليضربه بعد أن ألقوا الطوب عليه ففر هارباً .

وتوجه الولد إلى المحكمة وأشتكى المعلم ألياس وإشتكى عليه زوراً قائلاً : أن النصرانى ضربنى بالكف

فإستدعاه القاضى وأرسل معه مكتوباً إلى المحافظ ليعرضوا عليه الإسلام .

ولكن لما أحضروه أمام المحافظ ليعرضوا عليه الإسلام وإلا القتل دبرت العناية الإلهية وجود الخواجة دبانه والخواجة يعقوب يكن وغيرهما من كبار قناصل الدول , ولولا وجودهما لتعرض المعلم ألياس للعذاب والضرب المبرح الذى دائما ينتهى بالقتل والإستشهاد .



[/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:26 am

ثالثا : حادثة باسيلى الخولى الرومى


وبعد حادثة الشهادة الزور على المعلم إلياس الرومى بأسبوع كان باسيلى الخولى وهو يساقجى يعمل مع قنصليات دولة النمسا , وكان باسيلى له عند درويش التاجورى دراهم ( ما زالت عائلة التاجورى حتى اليوم فى دمياط تعمل بتجارة الأحذية والكراسى والأخشاب وصناعة الموبيليات ) وعندما أحتاج نقوده ذهب ليطلبها منه ففاجأه يالسباب والشتائم الصعبة وأنهى شتائمه بعبارة : " يا ملعون ليس لك عندى شئ " فقال له باسيلى : " لماذا تشتمنى , أنا باطالب بمالى منك " فقام درويش التاجورى من مجلسه وصفعة بالكف على وجهه , ولم يكتفى بذلك بل إنهال عليه بالعصى على رأسه , وطلب من خمسه من عبيده أن يكملوا ضربه .

ثم أرسل درويش قواصا من طرف المحافظ وأدعى زوراً على باسيلى أنه هو الذى ضربه وأحضر شهود زورا كما هو جارى فى العادة من المسلمين , ولكن أصابه باسيلى الخولى الرومى كانت واضحه .

وقد قال الكثيرين أن الخواجه باسيلى كان هادئ الطبع ولم يسمع عنه أنه تشاجر أو تعارك أو حتى غضب مع أى واحد من أهل دمياط .


رابعــــــــــــــا : حـــــادثة سيدهم بشـــاى


كان سيدهم بيشاى فى شهر مارس 1844 م يقضى بعض الوقت بالثغر نازلاً عند أخيه بدمياط الذى يسكن بحارة النصارى , وكان ينتظر قدوم الأخشاب , وفى فترة أنتظاره كان كل أهتمامه هو الخدمة فى الكنيسة القبطية بدمياط فكان يذهب للصلاة فيها سائراً على الأقدام مسبحاً وفرحا بالرب يسوع .

وكانت كنيسة الأقباط صغيرة مبنية فى وسط مقابرهم ومحاطه بسور ولأنه كان الإضطهاد والتعصب الدينى شديد فى دمياط فى هذا الوقت فكان كل من يذهب إلى الكنيسة يذهب فى حذر وتخفى , وكانوا يقولون لبعضهم البعض الاخر : " أنا ذاهب إلى السور " أى أنا ذاهب إلى الكنيسة .

وفى يوم 21 مارس كان سيدهم بيشاى ماراً فى طريقة إلى الكنيسة التى كانت مدافن الأقباط فى ذلك الوقت بشجاعة ظاهراً , فأثار حنق الأشرار وبينما هو سائر فى طريقة بحارة الكنيسة , أحتك به أحد

الاشرار وذكر الخطاب الأثرى أنه الحمار (يرعى الحمار ويجهزه للركوب ) الذى يعمل عند درويش التاجورى صاحب الحادث السابق الذى أعتدى على باسيلى الخولى الرومى ونهب فلوسه وسرقها , وحاول منعه من المسير (وقال له : إشمل يا نصرانى !! ) إلى الكنيسة لكن المعلم (2) سيدهم بيشاى لم يعبأ به ولم يلتفت إليه وحاول ان يتجنبه , ولما تجاهله سيدهم بيشاى أثار سخط هذا الشرير فهاج وثار بشتمه بالشتائم الرديئة وتجمهر الغوغاء ورعاع الاشرار وصبيتهم , ومر مفتى (3) البلده كما هو مخطط من قبل , فأتهموه زوراً بأن المعلم سيدهم بيشاى قد تعدى على دينهم الإسلامى , فإستشاط المفتى غضباً وغيظاً , وصرح قائلاً : " كيف تقولون أن الرجل النصرانى إستخف بالأسلام والمسلمين وتطاول على نبيهم المرسل !! "


محاكمة سيدهم بيشاى زورا وبهتاناً


وأمر المفتى جميع المسلمين بالتوجه إلى المحكمة , وأثبت الإدعاءات الكاذبة على المعلم سيدهم بيشاى , وكان من المستحيل أن يتفوه سيدهم بيشاى بهذه الألفاظ لسببين أنه هادئ الطباع ومشهوداً له من الجميع بالحلم والروية وسعة الصدر والورع , والسبب الآخر خوف المسيحيين حتى من الذهاب إلى الكنيسة فما بالك من من سب الدين الإسلامى , وكان تحيز القاضى واضحا لأنه لم يحقق فى سبب تواجد الحمار فى مكان قريب من الكنيسة وصلة سيده درويش التاجورى بهذه الحادثة .

وأمر القاضى بأحضار سيدهم بيشاى من الكنيسة , ومروا به فى شارع السوق وأثناء مروره كان يضربه الاشرار الذين تجمهروا وشاع فى المدينة ما حدث وجاء


الاشرار من كل صوب ليضربوه وهم يظنون أنهم يقدمون خدمه إلى الإله , وأستخدموا العصى والجريد بأشواكه على ظهره وعلى رجليه حتى يزيدوه ألماً , ونتفوا نصف شعر لحيته ونصف شاربه ( فعلها المسلمين فى أيامنا هذه فى حادثة الأعتداء على كاهنين فى مدينة الواسطى فى مصر ) بقصد الإستهزاء به وإذلاله , وظلوا فى ضربهم له وإستهزائهم به أمام القاضى ولم ينتهرهم لأنه كان متعصباً دينياً .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:27 am

صديقة يحاول تهدئة

الاشرار فيموت بعد أيام من تأثير ضربهم وينال أكليل الشهادة

وكان أحد أصدقاء القديس سيدهم بيشاى وأسمه المعلم بانوب فرح أبراهيم (4) تصادف رجوعه من بلده بساط فرأى صديقه سيدهم بيشاى والمسلمين يجرجرونه فى الشوارع على وجهه بعد ضربه , وكان رجلاً شهما شجاعاً ذو مكانة مرموقة فى البلدة , فتدخل آملاً فى أنقاذ صديقه , ولم يكن تدخله إلا محاولة يائسه منه بتهدئتهم وتفوه فقط بالعبارة التالية فقال : " أما كفاكم ضربه أفتجرونه أيضاً على وجهه ؟؟!! " وما كاد المعلم بانوب من كلماته إلا وإنهال


الاشرارعليه ضرباً بالعصى والجريد على رأسه , وتذكر المخطوطة التى وجدت أنه سقط مريضاً ربما أصيب بشئ فى المخ من أثر الضرب , ولم تمضى أيام على حالته هذه إلا وتنيح .

وقد وجد جسد الشهيد المعلم بانوب فرح أبراهيم مدفونا أسفل جسد القديس الشهيد سيدهم بيشاى .




شهــــــــادة القديس للمسيح أمام القاضى


أما القديس سيدهم بيشاى فبعد ضرب


الاشرار المبرح فى شوارع المدينه وسحله على وجهه وإيذاء مشاعره وتهديده ووعيده ظنوا أنه ينثنى ويترك عقيدته , وخيره القاضى أما ترك المسيحية وأعتناق الإسلام او قتله , ففضل الموت على أعتناق الدين الإسلامى , فأصدر القاضى هذا الحكم : " من حيث أن المدعوا سيدهم سب الدين الإسلامى وتطاول على حضرة النبى , فقد حكمت المحكمة إما بدخوله الإسلام فيشفع له , أو قتله على الفور "



الاشرار يخلعون أحذيتهم ويضربوا سيدهم بيشاى على وجهه


ولكن لم يكن هذا الدين الذى يأمر بالقتل يجتذب واحداً مثل سيدهم بيشاى فأجابهم بالرفض مفضلاً الموت على دين المسيح خاصة وأن المسيحيين لا يعتقدون أن الإسلام دين سمائى وأن الله إلاه الإسلام هو نفس إلههم وأن محمد نبيا , ولما رفض القديس سيدهم بيشاى طلبهم فى أعتناق الإسلام خلع


الاشرار أحذيتهم وضربوه على وجهه ضربا مبرحاً وأدت ضرباتهم إلى سيلان الدماء على وجهه , أما هو فكان ينظر إلى المجد الذى سيناله مع المسيح .




القديس سيدهم بيشاى ينتظر فى السجن محاكمة أخرى

وأودعوه سجن المحكمة ينتظر مصيرة بالأستشهاد .

وأثناء جال الغوغاء ورعاع


الاشرار شوارع المدينة بدون رادع ولا ضابط , وأختبأ المسيحيين بجميع طوائفهم داخل بيوتهم خوفا من المجرمين الذين يجولون الشوارع بدون تدخل حكام المدينة وكبارها وأصبحت دمياط فى حالة فوضى .

وكان


الاشرار يهتفون : يقتل النصرانى .. وآخرون يقولون : يحرق النصرانى .. وثالثون يقولون : يشنق النصرانى , والبعض كان يقول : عقبال باقى النصارى .

أما الذين يقولون يحرق النصرانى , أحضروا حطباً ليحرقوا القديس سيدهم بيشاى أمام كنيسة الأقباط



القديس سيدهم بيشاى أمام محافظ دمياط

وفى صباح اليوم التالى حاكموه أمام المحافظ وأسمه خليل أغا (5) حيث أجتمعوا وأحضروا القديس سيدهم بيشاى , وحضر معهم الشيخ على خفاجة والشيخ البدوى ونقيب الأشراف والقاضى والتجار وبقية المشابخ وميرلاى الريديف , وأمروا بعض العسكر مع البكباشى مصطفى فطين بإحضار سيدهم بيشاى من السجن مقيداً وأعادوا الكرة مرة أخرى بالضرب والإهانات النفسية طول الطريق حتى وصلوا إلى دار المحافظة , وكانوا يقولون له أسلم تسلم فكان يرفض ولما رأوا تمسكه وإيمانه بالمسيح حكم المحافظ عليه بما حكم القاضى بالموت , فجروه على وجهه من أعالى سلالم المحافظة إلى أسفل حتى تشوه وجهه , وكان قد حكم عليه المحتفظ بالضرب 500 كرباج فضربوه فى ميدان المحافظة حتى سقط مغشياً عليه فطرحوه على الأرض ومضوا ولما أفاق أكملوا ضربهم ولما أكملوا ضربه بالكرباج جروه فى شوارع المدينة ليحصل عليه الجرسة لأن المفتى أفتى بقتله .

ولما غاب عن الوعى من التعذيب طرحوه فى وكالة الأحباش الخربة ومضوا وتركوه بين حى وميت


طريق الألام



وفى صباح اليوم الرابع أخذوه من وكالة الأحباش وعروه من ثيابه ليستهزأوا به ومروا به فى شوارع البلدة , وألبسوا رأسه كرشة خروف , ولطخوا جسده بالأوحال , وعلقوا على رأسه مقشتين ملوثتين بالقاذورات وكلابين حديد فى جنبيه بهم قطع لحم وربطوا فيهما كلبين وقطه ليتعارك الكلبين مع القطه ويهمروا اللحم .

ثم أركبوه جاموسة تزف بالمقلوب حيث أعتاد الجزارين فى مصر زف الجاموس قبل ذبحه , وعلقوا على لحيته صليباً لوثوه بالقاذورات , وكان هذا هو طريق الألام حيث علقوا الصليب على لحيته وزفوه لأعداده للذبح !!

وأصبحت دمياط مثلاً للفوضى فلم يكفوا عن ضربه بالعصى والسياط والأحزية حتى برز عضمه وتهرأ لحمه وكان صابراً غير متذمراً وكان يردد كلمتين طوال ألآمه بلا أنقطاع وهما :

ياطــــــــاهرة .. يا يســــــــــــوع

وأستهزأ به بعض الواقفين من حمقى المسلمين فقالوا : " هوذا ينادى أمرأته "



المسئولين يشــــــاهدون الفوضى

أما المسئولين وهم الشيخ البدرى رئيس الجمهور والقاضى وبقية علماء المسلمين والتجار الذين كانوا بديوان المحافظة , فقد جلسوا على باب الحمزاوى بناحية السوق , لكى يشاهدوا تمزيق أنسان أربا والنيل من كرامته لأنه ذهب يصلى , ولم يوقفوا هذا الإضطهاد العنصرى الدينى الدموى بل تركوا المسلمين ثائرين فى شوارع دمياط وقد أصابهم الهوس الدينى فكانوا يرجمون المسيحيين بالحجارة وأمتدت أذيتهم برجم بيوت قناصل الدول بالأحجار , وضربوا أحد أبنائهم , وهاجموا الوكالات والحانات والدكاكين وسلبوها .

وأثارت هذه الأحداث والإعتداءات سخط هؤلاء الأجانب , فرفعوا الشكاوى لحكوماتهم , ووصلت الأخبار بسرعة إلى الأسطول الإنجليزى الذى يرابط بالقرب من شواطئ البلاد منتهزاً فرصة للتدخل وإحتلال مصر , وأدى جلوس هؤلاء المسئولين للفرجه إلى انهم المتسببين فى هذه الفوضى فتعرضوا للمساءلة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:27 am

القديس فى وسط ألآمه يطلب كرسياً لتجلس عليه السيدة العذراء (6)


وساقوا القديس سيدهم بيشاى وتوجهوا به إلى ناحية منية دمياط حيث كان أخيه يسكن , وطرحوا سيدهم بيشاى أمام منزل أخيه متجمهرين عند الباب منتظرين فتحه لينهبوا ويسرقوا محتوياته وربما للأعتداء على من فيه سواء جنسيا أم بدنيا , وظل جسده مطروحا أمام منزل حوالى أخيه ساعتين , وعندما تقدم إليه المدعوا عبده مشرفة ويعمل فى صناعة خشاب ووظيفته يوزباشى بالريديف , وجد في جسد سيدهم بيشاى نسمه حياة , أحضر قطران فى قدر من على النار ورشه على وجه القديس سيدهم بيشاى .. وفى وسط هذه الأوجاع والتعذيب التى لا يقدر على تحملها بشر .. تجلت السيدة العذراء فى صورة نورانية , حيث لم يتوقف القديس طول فترة تعذيبه أن يناديها ويتشفع بها , فكانت معه طوال هذه الفترة , وكان الشهيد وبه نسمة الحياة لم يدر بما يتكلم , وكان صديقه مليكه بالقرب منه فطلب منه ان يحضر كرسياً من الحديقة المجاورة لتجلس عليه السيدة العذراء ! ؟ فهل تكلم القديس سيدهم بيشاى من ذاته أم أنه تكلم بالروح عن نبوءة تمت فعلاً .

بعد تعذيبه تعذيباً وحشيا كما رأينا والتى أستمرت أربعة أيام , أسلم روحه الطاهرة إلى يد الرب الذى أحبه , وكان هذا ساعة ظهور السيدة العذراء له فى آخر مرحلة من مراحل تعذيبه الذى أفضى إلى موته , فحملوا جسده إلى منزل أخيه بعد أن أنفض الجمع الشيطانى وشفاء غليل صدورهم حيث ظل هناك حتى أنتهى شغب المسلمين ولم يدفن جسد الشهيد فى نفس اليوم خاصة أن مدافن ألقباط كانت تبتعد عن منزل أخيه إلى جهة شمال المدينة .



أصبح المكان كرسيا لأسقفية

فى وقت ألآمه وفى ساعة أحتضاره كان القديس سيدهم بيشاى ممتلئ بالروح فى حالة هيام روحى عندما طلب كرسى تجلس عليه السيدة العذراء , كأنه قال نبوه تحققت فيما بعد , فبنيت كنيسة فى نفس المكان الذى ظهرت فيه العذراء هناك بإسمها وآلت المنطقة التى أستشهد فيها القديس إلى الأقباط الأرثوذكس منذ عام 1968 م بعد أكتشاف جسده المبارك , وتم توقيع العقد الإبتدائى لملكية هذه الكنيسة فى 29/ 10/ 1969 م وتم تسجيل العقد .

ثم صدر قرار جمهورى ببنائها بعد قليل وذلك بعد إخراج جسد القديس بحوالى 6 أشهر .

وفى نفس الوقت رسم المتنيح البابا كيرلس السادس أول أسقف على إيباشية دمياط ودير القديسة دميانة وبلاد الغربية وهو المتنيح الأنبا أندراوس وقام بتجليسة الأساقفة الأجلاء بهذه الكنيسة ذاتها وفى نفس المكان الذى شاهد فيه القديسة العذراء مريم .

وكانت الكنيسة لا تملك من الثمن المطلوب لشراء الأرض سوى 500 جنيه فقط , وواجهتها مئات العراقيل فأوقدوا ثلاث شمعات أمام جسد القديس سيدهم بيشاى طالبين شفاعته فى حل المشكلات التى تواجههم وسافروا إلى القاهرة وتم توقيع العقد الإبتدائى لأرض الكنيسة وتساهلت الأمور .



شكوى قناصل الدول

قتل المسلمون قبطيا بعد تعذيبه والتمثيل به فى شوارع المدينة وسكتوا وفى أثنائ تعذيبه هاجم المسلمين بيوت قناصل الدول وضربوا أحد أبنائهم فأتصل قناصل الدول بالأسطول الواقف فى عرض البحر فإنتهزت هذه الدول فرصة ثمينه للتدخل وأرسلوا باخرتين حربيتين إلى ثغر دمياط , وكان الخديوى محمد على محمد على مريضاً وفى أواخر أيامه , ولكنه أسرع وأرسل مندوباً رسمياً للتحقيق (Cool وكانت النتيجة إدانة المحافظ ( بالرغم من أنه كان مقرباً من محمد على ) وأدين أيضاً القاضى والشيخ البدرى وتم تجريدهم من مناصبهم ولم تتم هذه الإجراءات إلا بعد خوف الخديوى محمد على من غزو مصر ولكن إن الإكتفاء بتجريد بعض المسئولين من مناصبهم وعدم التحقيق الفعلى فى المتسببين الحقيقيين لموت إنسان بهذه الطريقة البشعة



الخديوى محمد على يشيع جنازة الشهيد رسمياً

وتمتع الخديوى بذكاء خارق فأراد تهدئة النفوس من ناحية ومن ناحية أخرى أراد إشهار أن الدولة ضد المتعصبين الإسلاميين وإخجالهم فى نفس الوقت عما فعلوه , فأمر بتكريم الشهيد سيدهم بيشاى فى كل انجاء مدينة دمياط بتشييع جنازته رسمياً , وأصدر أمره برفع الأعلام الصلبان فى جنازته (9) , وشارك فى الإحتفال جميع الطوائف , ولبس الكهنة ملابسهم الكهنوتية يتقدمهم القمص يوسف ميخائيل مع لفيف من الشمامسة وتقلد الجند الأسلحة وسار الجثمان فى حراسة جمع غفير من الجنود , وطافوا فى كل مدينة دمياط حتى وصلوا إلى الكنيسة وهناك أتموا مراسيم الصلاة الجنائزية , ودفنوه بأرض كنيسة مار جرجس ( حيث هناك مدافن الأقباط وأستمرت كمدافن حتى سنة 1910 م )

وبعد دفنه شاهد كثيرون عموداً من نور يسطع من فوق مقبرته , كما كان من عادة أهل البلدة أن يأخذوا من تراب مقبرته كبركة .



التصريح برفع الصليب

أمر غريب أن يشرط علينا قوم غرباء من الغزاة العرب عدم رفع الصليب فى وثيقة أسمها الوثيقة العمرية ولم يكتفوا بذلك ولكن أمرونا ألا نحزن على موتانا , ولا نأخذ تصريحا إلا بعد قتل أنسانا يهذه البشاعة فرفع الصليب بعد إستشهاد القديس سيدهم بشاى فى كل أرض مصر , رفع فوق قباب الكنائس , وفى جنازات المسيحيين وفى المناسبات الدينية , ولم يرفع الصليب فى دمياط لوحدها بل رفع فى جميع أنحاء مصر .

وحدث أن رجع البابا كيرلس الرابع من بلاد أثيوبيا سنة 1858 م أن أستقبله الشعب القبطى أستقبالاً عظيماً , ودعاه الأرخن الكبير ميخائيل عمدة أقباط حارة السقايين إلى منزلة , ثم خرج البابا بعد ذلك إلى الكنيسة بموكب حافل سار فيه الإكليروس رافعين الصليب لأول مرة فى القاهرة !!

وحدث نفس الأحتفال بعد مدة عند أستقبال أول مطبعة دخلت مصر حيث رفع الصليب والهتاف والترانيم بالألحان القبطية والعربية حتى وصلوا إلى دار البطريركية بالدرب الواسع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:28 am

فأعترض المسلمين على رفع الصليب ورفعوا ألأمر إلى سعيد باشا فقام بأستدعاء البابا كيرلس الرابع وسأله : عن الإحتفال ورفع الصليب .. فأجابه وقال له : " إن هذا أحتفالاً دينياً معتاداً , أما رفع الصليب فقد تصرح به منذ مقتل سيدهم بشاى الدمياطى , وصرح به والى البلاد محمد على باشا " .



الأقباط ينقلون جثمان الشهيد مار سيدهم بشاى إلى مقبرة أخرى

كانت كنيسة مار جرجس هى الكنيسة الوحيجة للأقاط فى دمياط وكانت مبنية فى داخل مدافن الأقباط , وكانت أشبه يقاعة صغيرة , وكانت قد تم بناء الكنيسة الجديدة قبل إلغاء المدافن تماما فى سنة 1875 م فإحتاج أمر بنائها إلى هدم بعض المدافن القديمة وجمع العظام المتبقية من أجساد الموتى إلى حجرة ملحقة بالكنيسة , وكان ضمن المقابر التى هدمت مقبرة الشهيد سيدهم بشاى وكأن الرب يريد أن يظهر شهيده بعد نسيان قصة أستشهاده وكانت مقبرة عائلة بشاى القديمة فى وسط الحديقة البحرية (10) حيث وجدوا جثمان الشهيد سيدهم بشاى لم يتحلل , فنقلوه وهم مندهشين مع جسد بانوب فرح أبراهيم , ووضعوه بإجلال فى مدفن صغير بمفردهم بجانب حجرة المعضمة , وذلك خلف سكن الكاهن الجديد بالكنيسة ( وهو المكان الذى تم أكتشاف جسد القديس سيدهم بشاى فى العصر الحديث ) , وحدث أن أشتكى بعض المسلمين المتعصبين : أن الأقباط هدموا مدافنهم وحولوها إلى كنيسة , فقامت لجنة بالتحقيق وقاموا بالحفر فى الحديقة فوجدوا العظام كما هى مدفونة فى أماكنها .

وأطلعت لجنة التحقيق على أوراق الكنيسة فوجدوا أن معهم فرمان قديم من سنة 1685 م كان قد صدر من الوالى العثمانى بفتح الكنيسة رسمياً بعد وفاء الضريبة التى سددها الأقباط فى ذلك الوقت .



صلوات وتماجيد قام بها الخدام فوق مقبرة الشهيد مار سيدهم

ونسى الشعب القبطى فى دمياط شهيدهم بمرور الزمن ولكن ظلت حادثة أستشهاده تتناقلها الألسن من جيل إلى جيل تتوارثها أجيال القبط , ولكن قلة من الخدام الأقباط الذين درسوا التاريخ وفى أزمنة متباعدة كان الرب يسوع يلهب قلوبهم بمحية الشهيد مار سيدهم بيشاى وأكرامه , فكانوا يضعون أكليلاً من الزهور فوق مقبرته فى ذكرى يوم أستشهاده , وقد أشترك نيافة الحبر الجليل الأنبا با خوميوس أسقف البحيرة والواحات هذه الإحتفالات فى أثناء عمله فى مدينة دمياط بجهاز المحاسبات قبل ذهابه للرهبنه وأسقفيته .

وقد رسم كاهناً جديداً على الكنيسة الجديدة سنة 1966 م ووضع الرب يسوع فى قلبه أن يبحث عن أجساد القديسين ويقول لقد شجعنا أكتشاف جسد القديس مار جرجس المزاحم (ستجد قصته فى هذا الموقع) قبل مار سيدهم بثلاثة أشهر على إحياء الأمل فى أكتشاف قديسنا .

ويقول الكاهن : " لقد أن أجد المكان الذى وضعه آبائنا فيه جسد الشهيد مار سيدهم , لأنى أحسست أنه سيصبح سبب البركه ليس لنفسى فقط بل لكل دمياط .

فمكثت مع بعض الخدام فترة نصلى من أجل هذا الموضوع وبعدها تقابل معى البعض وتحدثوا عن أمكانية أكتشاف جسده فأجبتهم : لو كان الرب يسوع يريد أن يكرم شهيده مار سيدهم وأحب هذا الشهيد أن يكون سبب بركة لدمياط لكشف هو ذاته لنا !!!!

ولكننا لم نعرف الوسيلة ولا حاولنا إدراكها بعقولنا . "



تصدع السور البحرى للكنيسة كان السبب فى أكتشاف جسد مار سيدهم

وحدث أن تصدع سور الكنيسة البحرى , وخشية ان يهدم ويسقط على أحد أشار القس على الأستاذ ألفونس نقولا ناظر الوقف ان يسرع بترميمه .. وكان أمر مجلس المدينة أن يرجع المبنى إلى الخلف سبعة أمتار بطول السور . أو بناء عمارة فى ذلك المكان لتغطية إحتياج المدينة , وأعطى مجلس المدينة للكنيسة تصريح ببناء عمارة , ولما كانت الأرض أوطى من باقى المكان فقد أحتاج إلى كمية من الردم ليرفع مستوى سطح ألأرض فأشار القس على لجنة الكنيسة بأن يهدموا الخرابات القبلية للكنيسة ويردموا الجزء الواطئ , وعندما نقلوا كمية من التراب أكتشفوا المقبرة وكانت فى نفس المكان الذى تعود الخدام أن أن يحتفلون بعيد الشهيد وظهر جثمان الشهيد .



كيـــف رأينا جسد الشهيــــد

يقول القس : " ظهر جسد القديس وكان منظرة يوحى بأنه حى , فكان أول جثمان شهيد فى ذلك الزمان يخرج غلى النور بكماله هكذا , كأنه يقول لنا بالتأكيد : أنـــــــا هو مار سيدهـــــــــم بشــــــــاى , لقد كانت علامة قوية وواضحة لأول وهلة , ومن عظم بهجتى حملته وأدخلته إلى الكنيسة بسرعة , إذ كان السور البحرى مهدوما والكنيسة مكشوفة للمارة فى الشارع !! وبعدما أدخلته إلى الكنيسة وجدته متماسكاً تماماً لم يفقد منه شئ لدرجة إمكانية إيقافة على قدمية , وكان لونه مثل لون البشرة العادية عدا تهشيم وجهه نتيجة السحل على الأرض أثناء تعذيبه وقبل نياحته .

ولكن قام احد الأساقفة الآباء الزائرين خطأ بتغطية جسم مار سيدهم بأطياب حارقة للبشرة فتغير لون بشرة القديس مار سيدهم إلى اللون الأسود !!!!!

وظل الجسد موضوعاً على ملاءة كبيرة فى صحن الكنيسة التى التى كانت تقدم فيها الصلوات مرة واحدة فى ألسبوع فقط , فمكث نحو أسبوع هكذا إلى أن قمنا بفحصة تماماً فى تكتم شديد


التحقق من جسد مار سيدهم والكشف عن الإصابات التى أدت إلى موته

قام كاهن الكنيسة بتكوين لجنة للتأكد من مطابقة الجسد المكتشف بالمخطوطة وبالأضطهادات التى قابلها الشهيد قبل موته وأسفرت نتائج التحقيق عما يلى :-

(1) لوحظ وجود كدمات وتشوهات فى الوجه نتيجه سحل الجسد المكتشف قبل موته على الأرض .

(2) يعد الكشف الطبى وجد إلتواء ناحية اليسار وإرتفاع فى الكتفين بطريقة تشنجية وذلك نتيجة لسكب المسلمين القطران المغلى على رأسه , وأدى سكب القطران إلى الإجهاز عليه تماماً .

(3) وجد الجسد عرياناً ولم يوجد إلا سترة بسيطة مذهبة يبدوا أنهم لفوه بها بعد أستشهاده وأقامه جنازته بطريقة رسمية وقد قدم هذا الستر المذهب ولف به لأن السلطة أعتبرته على مثال الشهداء الوطنيين عندما كرموه, وهذا دليل أنهم جلدوه وطافوا به عريانا ..

وقد وضعوا جسد الشهيد مار سيدهم بيشاى فى تابوت فاخر وكلنه بلى تماما بفعل الزمن ما عدا الجزء الأسفل منه الذى كان تحت ظهره حيث لوحظ أن سمك الخشب حوالى 2 بوصة .

(4) لوحظ تقطيع فى فروة الرأس , ولوحظ تقطع لحيته اليسرى وشاربة نتيجه للشد باليد .

(5) شوهدت حروق على أجزاء جسمه المختلفة على شكل شرائط رجح أن يكون سبب هذه الحروق أنسكاب القطران على جسمه .

(6) ظهرت آثار الكلاليب الحديد ( وهى مصنوهة من الحديد المدبب الحاد ) فى جبينه على هيئة فتحات صغيرة .

(7) تطابق شكل جسده مع سمات عائلته فى دمياط من حيث طول قامته وكبر عظامه وضخامه جسمه وقصر رقبته .

(Cool أندهش أقرباء الشهيد الذين كانوا موجودين أثناء الفحص بقرب الشبه مع سماتهم وشكلهم ومميزات جسمهم.

(9) كان مكان المقبرة الذى أكتشف فيها جسد الشهيد هو المكان الذى أعتاد فيه الخدام بالصلاة والإحتفال بتكريمه على مر الأعوام دون معرفة سابقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:30 am

العثور على مخطوط يحكى الإضطهادات التى واجهته

عثر على مخطوطين

المخطوط الأول : خطاب رسمى

وهو خطاب مكتوب بخط واضح قديم فيه سرد لقصة أستشهاد مار سيدهم بيشاى على يد المسلمين وقد ذكر جناب الأب المتنيح ميخائيل سيداروس أن : والده كتب هذا الخطاب , ويبدوا أن والده القمص يوسف ميخائيل هو الذى قام بكتابة هذا الخطاب حين طلب إليه أن يكتب تقريراً يقدم للبابا وقام بكتابة نسخة أخرى قدمت إلى الوالى .

وقد أخذ المؤرخ كامل صالح نخلة نص هذا الخطاب ونقله فى السنكسار (كتاب تاريخ الكنيسة وشهدائها يقرأ للشعب ) ووضعه تحت يوم 17 برمهات , وهو عبارة عن صفحة ونصف فقط .

المخطوط الثانى : مسوده أو أقتراح لتقديمه إلى الخديوى محمد على

وهذا الخطاب الأثرى موجه إلى جناب الخيدوى والى البلاد محمد على .. ويظهر أنه كتب قبل الخطاب السابق لأنه فيه عبارات نابية (شتيمة) مشطوبة وعبارات أخرى مشطوبة .. وهذا الخطاب عبارة عن أربع صفحات مجمع من تقارير عدة طوائف أخرى وبه قصص إضطهادات حدثت من المسلمين للأرمن والروم وكذلك الأقباط .

وفي هذا الخطاب يظهر الغضب والإنفعال للأحداث التى واجهها هؤلاء البؤساء فى زمن أنحياز السلطة وعدم إنضباط الأمن ولا أحد يلوم هؤلاء الناس على التعبير عن غضبهم ومشاعرهم بالكتابة والشكوى وحتى الشتيمة , إنه من الصعب على المتألم أن تكتم أنفاسه ولا يقول كلمة آه آه

وقد وجد هذا الخطاب فى منزل المتنيح القمص ميخائيل وقد ورثه من جده وفيه يصف الكاتب ظروف هذا الحادث بالتفصيل .. وقد قدم تقرير مفصل عن هذه الأحداث إلى البابا بطرس الجاولى , وقدمت نسخة أخرى لجناب الخواجة ميخائيل سرور القنصل , وبواسطته قدم تقرير إلى والى البلاد محمد على باشا .



لجنــــة تقصى الحقـــــائق

تم إخطار قداسة البابا كيرلس السادس نيح الرب يسوع نفسه وتسلم نسخة من الخطاب الأثرى فقام بأرسال لجنة لتقصى الحقائق عن أكتشاف جسد مار سيدهم بيشاى , كما تسلمت اللجنه أحداث قصة حياة الشهيد وقد زار القديس الآباء الأساقفة والكهنة الآتى أسماؤهم : -

1- نيافة الأنبا تيموثاوس أسقف الإيبراشية الأسبق .

2 - نيافة الأنبا أندراوس أسقف الإيبارشية الراحل .

3 - نيافة الأنبا لوكاس أسقف منفلوط المتنيح .

4 - نيافة الأنبا ديسقوروس أسقف المنوفية المتنيح .

5 - نيافة الأنبا مكسيموس أسقف القليوبية وقويسنا .

6 - نيافة الأنبا باخوميوس أسقف البحيرة والواحات .

7 - نيافة الأنبا ثاؤفيلس أسقف دير السريان .

8 - نيافة الأنبا فيلبس أسقف الدقهلية .

9 - نيافة الأنبا رويس الأسقف العام .

10 - نيافة الأنبا أغابيوس المتنيح .

11 - نيافة الأنبا بفنوتيوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح .

12 - نيافة الأنبا ألأنبا مرقس الأسقف العام .

كما زار البابا شنودة الثالث وشاهد جسد الشهيد عندما ذهب إلى دمياط عدة مرات قبل سيامته بطريركاً .. هذا إلى جانب عدد لا يحصى من الكهنة .

وقد زار دمياط خصيصاً فى الآونة الأخيرة أساقفة فرنسا التابعين للكنيسة القبطية , كما زار دمياط لمشاهدة جسد مارسيدهم كرادلة فرنسيين تابعين للكنيسة الكاثوليكية فى فرنسا .

وزار الكنيسة أيضا لمشاهدة جسد مار سيدهم أساقفة الروم الأرثوذكس وأيضا بطريرك الروم الأرثوذكس .



وظل جسد القديس فى كنيسة مار جرجس حيث مكث هناك إلى أواخر سنة 1972 م

وقد قام الحبر الجليل الأنبا بيشوى بنقل أنبوبة الشهيد مار سيدهم بيشاى إلى كنيسة السيدة العذراء بميدان سرور حيث أن هذا المكان كان القديس قد شاهد فيه السيدة العذراء مريم وهى الكنيسة التى بنيت فى مكان أستشهاده ووضع جسد مار سيدهم بداخل صندق كبير زجاجى حتى يتيسر للجميع رؤيته والتبرك به .

معجزات الشهيد مار سيدهم بيشاى

1 - وجد مع القديس مسبحة كان يذكر أسم المسيح بها وقدمت هدية إلى أحد الآباء الأساقفة بعد تدشينه الجسد المبارك , وأعطاها الأسقف بدورة إلى أحد أبناءه ليتبرك بها , وفكر الرجل أن يأخذ منها حبة ليتبرك بها وقال فى نفسه أن الأسقف لن يكتشف نقصان حبة , وما أن شرع فى تنفيذ خطته حتى راى رجل طويل القامة يقف أمامه ويأمره بأرجاع الحبة غلى مكانها إلى المسبحة وإرجاعها إلى نيافة الأسقف ويتوب , فمضى واعترف إلى الب الأسقف بما كان ينوى عمله وعرفه أن مار سيدهم ظهر له وامره بأرجاعها .

2- دخل أحد الكهنة وكان مريضاً وتحامل على نفسه لوجود أحد الضيوف الذى يريد التبرك من جسد مار سيدهم وقد حدث ان الكاهن برئ من مرضه وكان شفائه الكاهن فى فجر يوم أكتشاف جسد مار سيدهم والكاهن قد قال أن شفى من المرض يبقى هو جسد مار سيدهم الذى وجدناه .. فشفى من المرض .

3 - دخلت سيده إلى الكنيسة وإذ تجد بخور كثيف يتصاعد من أنبوبة الشهيد , ولم تكن السيدة تعلم شيئاً , فأنزعجت وخافت وذهبت لتخبر قيم الكنيسة فأخبرها بأن هذه الأنبوبه بها جسد الشهيد مار سيدهم , فذهبت وتبركت به , وقدمت مقصورة الشهيد الخشبية التى وضع بها حتى اليوم.



بــــــــركة صـــلاة القديس الشهيد مار سيدهم بيشاى تكون معى ومعكم يا آبائى وأخوتى آميــن

أين جسد مار سيدهم بيشاى اليوم



فى يوم 17 برمهات تحتفل الكنيسة بتذكار استشهاد سيدهم بشاى بدمياط فى يوم 17 برمهات سنة1565 ش ( 25 مارس سنة 1844 م ) لاحتماله التعذيب على اسم السيد المسيح حتى الموت . وكان استشهاده سببا فى رفع الصليب علنا فى جنازات المسيحيين . فقد كان هذا الشهيد موظفا كاتبا بالديوان بثغر دمياط فى أيام محمد على باشا والى مصر وقامت ثورة من الرعاع بالثغر ، وقبضوا على الكاتب سيدهم بشاى واتهموه زورا أنه سب الدين الإسلامي وشهد عليه أيام القاضى الشرعي بربري وحمار . فحكم عليه بترك دينه أو القتل . ثم جلده وأرسله الى محافظ الثغر. وبعد أن فحص قضيته حكم عليه بمثل ما حكم به القاضى . فتمسك سيدهم بدينه المسيحي ، واستهان بالقتل ، فجلدوه وجروه على وجهه من فوق سلم قصر المحافظ الى أسفله ، ثم طاف به العسكر بعت أن أركبوه جاموسة بالمقلوب فى شوارع المدينة ، فخاف النصارى وقفلوا منازلهم أما الرعاع فشرعوا يهزأ ون به ويعذبونه بالات مختلفة الى أن كاد يسلم الروح . فأتوا به الى منزله وتزكوه على بابه ومضوا فخرج أهله وأخذوه . وبعد خمسة أيام انتقل الى السماء . وكان موته استشهادا عظيما ، وصار النصارى يعتبرونه من الشهداء القديسين واجتمعوا على اختلاف مذاهبهم ، واحتفلوا بجنازته احتفالا لم يسبق له مثيل ، حيث احتفل بتشييع جثمانه جهرا . فتقلد النصارى الأسلحة ولبس الكهنة - وعلى رأسهم القمص يوسف ميخائيل رئيس شريعة الأقباط بدمياط - ملابسهم واشترك معه كهنة الطوائف الأخرى . وساروا به فى شوارع المدينة وأمامه الشمامسة يحملون أعلام الصليب ثم أتوا به الى الكنيسة وأتموا فروض الجنازة . وصار الناس يستنكرون فظاعة هذا الحادث الأليم ، ويتحدثون بصبر الشهيد سيدهم ، وتحمله ألوان العذاب بجلد وسكون . ثم تداول كبار الشعب المسيحي بثغر دمياط لتلافى هذه الحوادث مستقبلا . فقرروا أن يوسطوا قناصل الدول فى ذلك لعرض الآمر على والى البلاد ،.، والبابا بطريرك الأقباط ، ورفعوا إليهما التقارير المفصلة . وتولى هذا الموضوع الخواجه ميخائيل سرور المعتمد الرسمي لسبع دول بثغر دمياط فاهتم والى مصر بالآمر ، وأرسل مندوبين رسميين لفحص القضية . فأعادوا التحقيق وتبين منه الظلم والجور الذي حل بالشهيد العظيم . واتضح إدانة القاضى والمحافظ . فنزعوا عنهما علامات الشرف ونفوهما بعد التجريد . وطلبوا - للترضية وتهدئة الخواطر - السماح برفع الصليب جهارا أمام جنازات المسيحيين فأذن لهم بذلك فى ثغر دمياط ، الى أن تعمم فى سائر مدن القطر فى عهد البابا كيرلس الرابع .

(1) عثر القمص بيشوى عبد المسيح وكيل مطرانية دمياط كاتب كتاب شهيد دمياط - القديس سيدهم بيشاى - قام بمراجعته نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوى أسقف الأيبراشية 1978 م .. على تقرير مختصر كتبه القمص يوسف ميخائيل .. وعن هذا التقرير أخذ منه السنكسار (التاريخ اليومى لشهداء وقديسى الكنيسة ) , وهناك مسودة لتقرير آخر كتبه ربما رجال مسئولين من الطوائف , وهذا التقرير به ألفاظ تعتبر شتائم خارجه عن اللياقة , ولا يمكن أن يكون كاتبه رجل دين (والتقرير الأخير غير موقع) - الكتاب السابق هو مرجع هذه الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينا السوهاجى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
مينا السوهاجى


عدد الرسائل : 3977
العمر : 38
السٌّمعَة : 37
نقاط : 2104
تاريخ التسجيل : 18/10/2008

ميمو نت
ميمو نت اجمل الاوقات:
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Left_bar_bleue0/0ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty_bar_bleue  (0/0)

ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى   ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Emptyالإثنين فبراير 02, 2009 1:30 am

(2) كامة معلم كانت تطلق على كل من يعمل فى الحكومة خاصة بالديوان ( الكتبة) وهو لقب يحترمه الجميع , وكان سيدهم بيشاى يعمل هو وأخيه بالديوان قبل أن يهاجر إلى الإسكندرية - وكان وكيل الديوان بدمياط فى هذا الوقت المعلم يوسف حكيم مسيحى حلبى (يعتقد أنه سورى الأصل)

(3) كان مفتى دمياط الشافعى هو الشيخ على خفاجة والشيخ البدرى هو الفقيه الشافعى وكذلك الشيد يوسف نقيب الأشرف , الحاج على أغا كركشى الثغر , أسماعيل قابودان محافظ دمياط , ونوح قابودان , وعلايلى ومحمد الغرباوى كانوا من أعيان (كبار) التجار بثغر دمياط

(4) ذكر الخطاب الذى وجد مع الجثمان أن المعلم بانوب فرح أبراهيم كان آتيا من بساط , وكان بيته فى سوق الحسبة بدمياط , وهناك وقفيه بأسمه حيث أنه أوقف منزله على الصرف على كنائس دمياط , وتم ذلك بعد وفاة آخر بناته وأسمها ستهم بانوب فرج سنة 1914 م , ومما يذكر أنه سكن فى هذا المنزل القمص ميخائيل سيداروس مع والده الكاهن الشيخ منذ سنة 1925 م , تاركا منزله بشارع القنطرة .

(5) المحافظ خليل أغا أحد بوابى الباب العالى وقد أقيم على دمياط سنة 1824 م ثم عزل , وأقيم عليها مرة ثانثة سنة 1835 م وظل حتى سنة 1844 م

(6) من الملاحظ أن السيدة العذراء مريم قد تجلت ساعة أستشهاده , وقد تجلت أيضاً فى مصر ساعة خروج جسده من المقبرة فى أبريل سنة 1968 م

(7) أخوه سليمان بيشاى وعمل بديوان المحافظة كاتباً , وقد آل منزله إلى وقف الكنيسة ( وبنيت مكانه عمارة بعد خروج جسد الشهيد بعدة أشهر .

(Cool قبل نهاية حكم محمد على أنضمت القنصليات إلى بعضها وأصبح ميخائيل سرور هو المعتمد (الممثل) الرسمى لسبع دول بالثغر , وطلب محمد على أن يقدم تقريراً عن الحادث فكتب تقريراً وقدمه وهو بالتالى طلب تقريراً مفصلاً من رؤساء الطوائف المسيحية .. وقد جمعت هذه التقارير وأعد تقريراً مفصلاً قدم للخديوى محمد على

(9) فقد ممنوعاً رفع الصليب فى الجنازات حسب العهدة العمرية ورفع الصليب الذى أحبه رمز للألام والتضحية وتم رفع الصليب أمام الجنازات فى جميع أرض مصر وحدث أنه لما خرج جثمانه الطاهر نقل إلى كنيسة العذراء مكان أستشهاده تقدم أمام جثمانه قطعة من صليب المسيح (قطعة من الصليب الذى مات عليه السيد المسيح ) أحضرت من فرنسا ودخلت دمياط فى 7/ 11/ 1975 م

(10) كانت شرقية الكنيسة القديمة تقع اليوم أسفل الكنيسة القائمة المبنية وبقية صحن الكنيسة مكان النافورة الموجودة الآن , وكان بنائها منخفض لأنها كانت كنيسة للمدافن , وعندما تم إلغاء مدافن الأقباط ونقلها إلى الشهابية بنى فوق هذه الكنيسة , الكنيسة القائمة , ولما أرادوا وضع بلاط الكنيسة العلوية إضطروا ان يرتفعوا بالرصيف مسافة واحد ونصف متر حتى يتحاشوا هدم الكنيسة السفلية .




ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى 1447xm3.thابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jhujhjh0.thابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Hgujhjvl2.th
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jjknhgm3.thابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى 1025gf0.thابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Bjbjfl9.th
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jhujfl7.thابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Aaazk9.thابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Ssspw1.th
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Hgyba8.th





Yahoo! Answers - Get better answers from someone who knows. Try it now.
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jhgujhuguff1 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jhujhte4 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Hgujhjvl2 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jjknhgm3 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Bjbjfl9 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Jhujfl7 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Aaazk9 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Ssspw1 ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى Hgyba8







ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى 2703
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى 1447
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى 1025


ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى 1198
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابونا ســـــــــــــــيدهم بشاى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيلم الانبا بشاى والانبا بيجول
» حصريا الفيلم الجديد ( الانبا بشاى والانبا بيجول )
» صور ابونا عبد المسيح
» ابونا أندراوس الصموئيلى ++
» ابونا يوسف اسعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تماف ايرينى * ترانيم مسيحية* افلام مسيحية * عظات* قداسات*الالحان المسيحية * اجمل مواضيع ا :: الفئة الأولى :: منتدى سير القديسين-
انتقل الى: